أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية للعقارات و الأموال 2023


إن تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية قد نظمه المشرع السعودي من خلال مجموعة من القوانين و البنود التي جاءت في نظام المواريث و الذي استمده من الشريعة الاسلامية و القران الكريم ، لكن على الرغم من هذا التنظيم نجد أن الكثير من المواطنين لا علم لهم عن طريقة التقسيم السليمة و الصحيحة قانونيا لهذا يقومون بطرح الكثير من الاسئلة حول نظام المواريث . .

ومن بين أكثر الاسئلة طرحا في هذا السياق هي كيفية تقسيم الميراث في السعودية للعقارات و الأموال ، و نحن من خلال موضوع اليوم سوف نعطيك إجابة مفصلة لهذا السؤال من خلال الفقرات القادمة حيث سوف نشير الى كيفية التقسيم في كل حالة على حدة ، لهذا و في سبيل الاستفادة الكلية ما عليك الا أن تتابع معنا الى خاتمة مقالة اليوم . 
أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية للعقارات و الأموال 2023

.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

يمكن تعريف التركة على أنها أي من الممتلكات التي يتركها المورث المتوفي بعد وفاته ، هذه الممتلكات قد تكون عبارة عن اموال أو عقارات أو عبارة عن أراضي أو غيرها من الأمور التي لها قيمة معينة ، و بمجرد وفاة المورث تصبح لهذه التركة قابلية لأن يتم تقسيمها على الورثة المستحقين للميراث و يكون هذا الأمر وفقا للأنصبة الشرعية التي جاءت بها الشريعة الإسلامية و القانون السعودي .

لكن و قبل التقسيم هذا لابد من استخراج بعض الحقوق من هذه التركة و التي أبرزها الديون التي يدين بها المتوفي و يثم مدها الى أصحابها ، ثم الوصية و التي لا يجب أن تتعدى الثلث من هذه التركة و أيضا الرهن و بقية الوقوف كما يثم استخلاص تكاليف الدفن و التجهيز الخاصة بالمتوفي من التركة ليثم بعد ذلك توزيع المتبقي على الورثة المستحقين للميراث .

و يتواجد هناك طريقتان أو نوعان لتقسيم التركة و هما على الشكل التالي . .

النوع الاول و يطلق عليه اسم قسمة التراضي ، و في قسمة التراضي يكون كل الورثة المستحقين للميراث راضين و قابلين للتقسيم و لا يمتنع أحدهم عن ذلك كما لا تتواجد بينهم أي مشاكل و يثم بالتالي تقسيم التركة بينهم بالتراضي وفقا للأنصبة المستحقة وفق إجراءات معينة سوف نقوم بالحديث عنها في باقي فقرات موضوع اليوم . .

النوع الثاني ، و يطلق عليه ما يعرف بقسمة الإجبار ، و في هذا النوع لا يكون هناك تراضي بين الورثة المستحقين للميراث حيث نجد أن أحدهم يرفض التقسيم أو بينهم مجموعة من المشاكل المعقدة مما يجعلهم يتجهون الى المحكمة المتخصصة و رفع ما يعرف بقسمة إجبار للتركة و بالتالي تقوم المحكمة بالحكم بتوزيع هذه التركة على الورثة وفقا للأنصبة الشرعية التي جاءت في الشريعة الإسلامية . .

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث

يقصد بالطريقة النظرية لتقسيم الميراث هي تلك المراحل التي يثم اتباعها لأجل تقسيم الميراث بين الورثة المستحقين له ، و هذد الطريقة مؤخودة من الشريعة الإسلامية و هي مكونة من ثلاثة مراحل تكون على الشكل التالي . .

مرحلة الإعداد و التجهيز ، و في هذه المرحلة الأولى يثم تجهيز المورث المتوفي من خلال استخراج وثيقة الوفاة و أيضا القيام بكل إجراءات حصر التركة لأجل أن يثم استخراج صك حصر الورثة ثم صك إعالة القاصر في حالة ما كان أحد الورثة المستحقين للميراث قاصرا ليثم في الأخير تعيين من يقوم بتصفية التركة . .

ثانيا ، يثم حصر الأملاك و الإلتزامات و ذلك لأجل التأكد ما إن كان بين الورثة قاصر أو غائب أو شخص غير سعودي و هل هناك وصية قام المورث بتركها و هل هي ضمن النصاب الشرعي أم لا ثم يثم النظر فيما بعد إذا ما كان للمورث دين على أحد الأشخاص أو حقوق معينة يجب أداءها ، ليثم بعد ذلك حصر أملاك المورث من أموال و عقارات و القيام بما يعرف بإجراءات استيلام الميراث من البنك السعودي ثم مرحلة التقييم . .

ثالثا ، مرحلة تصفية الإلتزامات و قسمة التركة التي تركها المورث حيث يثم منح كل من الورثة المستحقين للميراث نصيبه المستحق قانونا و شرعا وفق ما جاء في كتاب الله . .

حساب المواريث إلكترونيا

من الأمور التي أصبحت ممكنة في عصر التكنولوجيا هي تقسيم الميراث إلكترونيا و هي عبارة عن خدمة صادرة عن وزارة العدل السعودية و التي من خلالها مكنت المواطنين من معرفة الطريقة الصحيحة لتقسيم الميراث فقط من خلال الموقع الإلكتروني الذي يمكن لأي مواطن التوجه له لمعرفة نصيبه من الميراث بعد إدخال المعلومات و البيانات الخاصة به . .

هذه الخدمة تأتي بشكل مجاني بطبيعة الحال و ليس على المواطن السعودي دفع أي رسوم للإستفادة منها ، أما عن طريقة فعل هذا الأمر فالطريقة بسيطة للغاية و ما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية . .

قم بولوج الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية و من خلال الأزرار الظاهرة أمامك قم باختيار الخدمات الإلكترونية . .

قم بالدخول الى برنامج المواريث من القائمة التي تظهر أمامك . .

قم بتحديد جنس الشخص المتوفى ، ذكر أم أنثى . .

اختر ما إن كان المورث المتوفي متزوجا أم أعزبا و هل الأب حي أم لا و حالة الأم و عدد الأبناء و عدد البنات . .

قم بتحديد مبلغ التركة التي تركها المورث المتوفي من المبيان و قيمة الديون في حال وجودها و الوقف و الوصية أيضا عند وجودهم . .

عند انتهاءك من إدخال كافة المعلومات اللازمة ما عليك إلا أن تنقر على زر أحسب و سوف تظهر لك كل الأنصبة المستحقة وفقا لتقسيم الشريعة الإسلامية المعمول به في المملكة العربية السعودية . .

تجدر الإشارة الى أن هذه الخجمة هي مجانية ولن تكون في حاجة الى دفع أي مبلغ مالي لأجل الإستفاجة منها ، أما في حال كنت تحتاج الى مساعدة أو استفسار في نطاق الموارث فما عليك إلا أن تتصل بنا و تطلب خدماتنا القانونية ، نحن على استعداد لتوفير أفضل محامي مواريث في المملكة العربية السعودية و الذي سوف يقوم بتوجيهك الى كل الإجراءات التي عليك أن تسلكها في قضيتك . .

تقسيم الميراث للأبناء

بغض النظر عن مدى مقدار التركة فلابد من أن يقوم بالأمر شخص متخصص و هذا الشخص هو المحامي الذي تكون له الدراية التامة بالأمور القانونية و القادر على إخبارك بنصيبك من الميراث و أيضا الى توجيهك الى كل الإجراءات التي عليك أن تتبعها لأجل استخلاص حقك ، ومن بين الأسئلة التي تطرح كثيرا في هذا السياق هو ميراث الأبناء حيث يعتبر هؤلاء من الفروض و ذلك استنادا للقرآن الكريم و الذين يأخذان سواء الثلثان أو النصف أو الثلث أو الربع أو السدس أو الثمن حسب الحالات . .

عموما ، فإن بنت الإبن وفقا للشريعة الإسلامية ترث النصف في حال كانت واحدة أما إن كانتا اثنتين أو أكثر من ذلك فترثن الثلثين ، و هذا في حال غياب رفع وارث أعلى من البنت و أيضا في غياب ابن ابن في درجة البنت ، أيضا ترت بنت الإبن إن كانت واحدة أو أكثر باقي التركة مشتركة مع ابن ابن المتوفي الذي يتساوى معها في الدرجة . .

ترث بنت الإبن بغض النظر عن ما إن كانت واحدة أو أكثر مشتركة مع ابن ابن المورث المتوفي الذي يتساوى معها في الدرجة أو حتى أنزل منها إن كانت في حاجة له تعصيبا بالغير ، مع مراعاة الآية الكريمة للذكر مثل حظ الأنثيين ، شريطة أن لا يكون هناك فرع وارث ذكر له درجة أعلى منها . .

عموما و بغض النظر عن نوع قضية الميراث التي تملك ، سواء تقسيم الميراث أو دعوة إجبار أو صك ورثة فلابد من استشارة الخبير القانوني و المحامي المختص لانه يمتلك الخبرة للتدخل و إخبارك بالمعلومات الكافية في القضية ، ونحن في مكاتبنا نوفر لك أمهر محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يعمل على توجيهك توجيها كليا و يقدم لك استشارات قانونية عالية الجودة في كل ما تحتاج ، كل هذه الأور تجدها لدينا بأسعار جد مناسبة لن تجد مثلها في مكاتب المحاماة الأخرى في المملكة العربية السعودية . .

كم نصيب الزوجة من زوجها في الإرث

لقد جاءت الشريعة الإسلامية واضحة وشاملة تماما عندما يتعلق الأمر بتقسيم الميراث و أشارت لكل الأنصبة التي يستحقها الورثة بالتدقيق بما في ذلك أيضا زوجة الشخص المتوفي و التي حددت لها الشريعة نصيبا من الميراث ، ونظرا لأن نصيب الزوجة من أكثر ما يثم السؤال عنه فقد قررنا تخصيص الفقرة هذه للإشارة الى نصيبها من الميراث بالتدقيق . .

أولا إن الزوجة تعد من أصحاب الفروض وهذا بصريح الآية القرآنية و ذلك كي تتمكن من الإنفاق على نفسها و أبناءها في حال موت الزوج ، و بطبيعة الحال يختلف نصيب الزوجة من الميراث من حالة الى أخرى حسب ما إن وجد هناك فرع أم لا أو هل هناك زوجات متعددات أو واحدة فقط و غيرها من الأمور التي تؤخذ بعين الإعتبار .

في حال تواجد زوجات متعددات للمورث المتوفي فإنهن يتشاركن في الميراث مع بعضهن ، إما يقمن باقتسام الميراث و الذي هو الربع عند عدم وجود فرع وارث .

أو يتشاركن في ثمن الميراث في حال وجود الفرع الوارث .

أما عن المقصود بالفرع فهو كل من يستحق الميراث سواء جزئيا أو كليا و يكون من ذرية المورث المتوفي و هو الإبن و إن نزل و البنت و إن نزلت .

عموما إن تقسيم الميراث ليس بالأمر المعقد جدا كما يتخيل البعض من الناس بل قد جاء كتاب الله و شريعته واضحة تماما في مسألة تقسيم الميراث ، أما إن كنت لازلت تجد صعبة في هذا الامر فكل ما عليك هو طلب خدماتنا القانونية ونحن سوف نوفر لك أفضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و بسعر لن تجد له مثيلا في أي مكتب محاماة آخر ، خدماتنا هي الأفضل بشهادة مئات العملاء الذين سبق و طلبوا خدماتنا القانونية .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/09/2023_12.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محامي قضايا رشوة في الرياض جدة الدمام بالسعودية

محامي متخصص في قضايا الميراث بالسعودية

محامي تعويضات بالرياض : تعويضات عمالية وحوادث واخطاء طبية