مكافأة التبليغ عن تستر تجاري بالسعودية 2023


يعد التستر التجاري واحدا من أخطر الجرائم التي تمس أمن الدول و سلامتها من الناحية التجارية و لهذا فقد وضع المشرع السعودي له العديد من العقوبات ليمنع كل من تخول له نفسه أن يرتكب هذه الجريمة ، و أيضا وضع مكافأة لكل من قام بكشف تستر تجاري في المملكة العربية السعودية . .

و نظرا للمخاطر الكبيرة التي تنتج عن التستر التجاري فقد قررنا تخصيص مقالة اليوم لأجل الحديث بالتفصيل عنه حيث سوف نستهل المقال بالتعريف بما هو التستر النجاري وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و أيضا سوف نشير الى شروط تحققه و متى يمكن أن تعد الواقعة تسترا تجاريا ، كما سوف نعرفك على أبرز خدمات المحامين التجاريين و أفضلها فتابع معنا لأجل الاطلاع على إجابات كافة الأسئلة حول موضوع التستر التجاري . 
مكافأة التبليغ عن تستر تجاري بالسعودية 2023

.

مكافأة التستر التجاري

من الأمور التي لجأت لها المملكة العربية السعودية لأجل محاربة جريمة التستر التجاري هي القيام بمنح مكافأة مالية لكل مواطن يقوم بالتبليغ عن تستر تجاري كيفما كان نوعه ، هذا الأمر الذي ساهم بشكل كبير في حفظ اقتصاد المملكة ، و جاء هذا الأمر في المادة الثامنة عشر من القانون التجاري السعودي حيث يثم منح مكافأة تزيد عن الثلاثين في المائة لكل من قام بالإبلاغ عن تستر تجاري في المملكة و ذلك من الغرامات التي يثم تحصيلها من أي مخالفة أو جريمة و لكن يبقى هذا الامر وفقا لشروط معينة و هي على الشكل التالي .

شروط التبليغ

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الشروط فيما يتعلق بالتستر التجاري و أطلق عليها اسم شروط التبليغ ، هذه الشروط لابد من قيامها لكل يكون بإمكاننا لحديث على جريمة تستتر و هي على الشكل التالي . .

الشخص الذي قام بالتبيلغ عن التستر يجب أن يكون من غير المتخصصين بتطبيق أحكام النظام هذا .

تقديم معلومات صحيحة بالإمكان أن يثم الاستناد عليها لأجل القيام بالتحقيق و صدور حكم نهائي بتبوث وقوع الجريمة أو أن يتعلق الأمر بقرار نهائي حولها .

و جاءت اللائحة التي وضعها المشرع السعودي محددة لكل الإجراءات التي يجب أن يثم اتباعها لأجل أن يثم الإبلاغ عن الجرائم و المخالفات التي جاءت في النظام القانوني السعودي و أيضا كافة الضوابط الخاصة بغض النظر عن المكافئات أو آلية تقسيمها في حال ما كان هناك تعدد في المبلغين عن التستر التجاري .

مع الإشارة الى أن القانون السعودي قد جعل من الواجب أن يثم الحفاظ على هوية المبلغين و أن يكون الأنر سريا بشكل كاملو أن لا يثم تضمينها في ملف القضية .

من قرارات الحكومة السعودية أيضا و في سبيل تشجيع المواطنين على المساهمة في صيانة أمن الدولة واقتصادها قررت صرف أجرة ثلاثة أشهر و ذلك في حق الموظف الذي يقوم بكشف المخالفات المنصوص عليها في نظام مكافحة التستر التجاري السعودي و ذلك بالاستناد على التقرير الذي تقوم الإدارة المتخصصة بإعداده .

يجوز ايضا أن يثم الزيادة في سعر المكافأة السنوية للموظف الذي يبلغ عن حالة تستر تجاري أو يبدل جهدا استثنائيا لأجل الحد من هذه الظاهرة و ذلك بقرار من الوزير المختص على ألا يزيد الأمر عن راتب ستة أشهر و بنسبة مقدارها خمسة عشرة في المائة من اجمال عدد الموظفين العاملين على الكشف على مثل هذا النوع من الجرائم الخطيرة .

عموما و لأجل أن تتحصل على المزيد من المعلومات في هذا الشأن أو في حالة ما كنت تعاني من قضية تستر تجاري فنحن نضمن توفير أفضل محامي تجاري في عموم المملكة العربية السعودية و بأفضل الأسعار الممكنة وما عليك إلا الولوج الى موقعنا عبر شبكة الانترنت و الاطلاع على مزايا الخدمات القانونية التي نقدمها و القيام بطلب الخدمة لكي نتكلف بالقضية .
من الاسئلة التي تطرح بشكل كبير جدا في موضوع التستر التجاري هو ما الطريقة الصحيحة للإبلاغ عنه وهل هناك إجراءات معينة على المواطن اتباعها للإبلاغ ، و إن كنت تطرح نفس السؤال فنحن نفيدك على ان هناك مجموعة من الخطوات التي عليك اتخادها للإبلاغ عن حالة تستر تجاري في المملكة العربية السعودية .

عموماو في حالة ملاحظة وجود اي حالة تستر تجاري ، و الذي يمكن أن نعرفه على أنه محاولة قيام شخص غير سعودي راغب في الاستثمار التجاري في المملكة العربية السعودية بممارسة أحد الأنشطة التجارية الممنوعة أو المحظورة على الأجانب و ذلك في الخفاء أو تحت اسم شخص آخر من خلال تراخيص و سجلات معينة تخص مواطنا سعوديا أو تحت اسم و سجل مزيف .

و لأجل التبليغ عن جريمة التستر التجاري لابد من سلك الخطوات التالية تباعا . .

أولا على الراغب في التبليغ عن تستر تجاري أن يكون على هاتفه تطبيق التستر التجاري الذي وضعته الوزارة السعودية .

من خلال التطبيق قم بالنقر على تقديم بلاغ جديد .

سوف تظهر أمامك صفحة جديدة تحتوي على كافة المخالفات التي أشار لها المشرع السعودي في المجال التجاري و أنت ما عليك إلا النقر على زر التستر التجاري .

قم باستخدام الخريطة الظاهرة أمامك على التطبيق وقم بتحديد موقع وجود التستر التجاري من خلال تحديده و النقر عليه ، قم أيضا بإدخال كل المعلومات حول الأمر بما في ذلك على سبيل المثال اسم المحل ، عدد العاملين فيه ، نوع المخالفة و اسم المنتج و غيرها من المعلومات الهامة في القضية .

كيف أتبث التستر التجاري ؟

هناك الكثير من الطرق و الوسائل التي يمكن استعمالها لأجل أن يثم إتباث جريمة التستر التجاري و هي متنوعة و لكن القانون السعودي لم ينص على نوع واحد من الطرق لأجل إتباث التستر بل يمكن للمواكن سلك أي من الطرق التي يراها مناسبة ما دام أنها ليست مخالفة لقانون ، و قد نصت المادة السابعة من نظام مكافحة التستر في المملكة العربية السعودية أنه يقبل الإتباث بكافة الطرق المشروعة كما يمكن إتباثه عبر الوسائل الإلكترونية .

طرق إتباث التستر التجاري

كما سبق و أشرنا له في الفقرة السابقة على أن التستر التجاري يمكن أن يثم إتباثه عبر مختلف الوسائل المتنوعة و فيما يلي أشهر و أبرز طرق الإتباث . .

يمكن أن يتم إتباث الستر التجاري من خلال هيئة أو وزارة تقوم بإصدار الترخيص المشروع و ذلك من خلال متابعة المنشأة و التبليغ في حالة الاشتباه بوجود حالة من حالات التستر التجاري .

الاستدعاء و التفتيش و أيضا القيام بفحص القوائم المالية عن طريق رجال ضبط التستر التجاري التابعين لوزارة التجارة السعودية .

الاتباث من خلال كاميرات المراقبة التي تتواجد داخل المحل التجاري أو المشروع .

الاتباث الإلكتروني من خلال البريد أو غيره من التطبيقات الأخرى المشابهة كالمسنجر أو الواتساب أو تطبيقات التواصل الإجتماعي المختلفة .

الاتباث من خلال شهادة الشهود عن طريق الإدلاء بشهادتهم على أفعال التستر التجاري .

كشف الحساب الذي يمكن من خلاله أيضا كشف حالة التستر التجاري .

و الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن اللجوء لها لأجل إتباث جريمة التستر التجاري و التي يعدها قانون المملكة العربية السعودية طرق إتباث سلبية و صحيحة ما دامت غير مخالفة للقانون و الشرع ، و عامة في حال ما كنت ترغب في إتباث حالة تستر تجاري أو لك أي قضية من القضايا التجارية ما عليك إلا أن تقوم بطلب خدماتنا فنحن الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية و ذلك بشهادة آلاف العملاء الذين لازالوا يطلبون خدماتنا القانونية الى يومنا هذا ، محامين ومستشارين و خبراء قانونيين متخصصين ، اسعار مناسبة و رخيصة ، استشارات قانونية عالية واحترافية و الكثير من المزايا الأخرى الرائعة في انتظارك عند طلبك لخدماتنا القانونية .

أمثلة و تفاصيل تستر تجاري

هناك الكثير من الأمثلة التي من خلالها يحصل ما يعرف بالتستر التجاري ومن بينها مثلا استقدام عامل و منحه كل المسؤوليات من إدارة المشروع أو المحل و غيرها من الأمور و لكنه يصبح فيما بعد المسؤول الرئيسي عنها و له السلطة المطلقة على هذا النشاط التجاري على سبيل المثال يكون مكلفا بإمضاء وتوقيع المستندات و العقود و الوثائق و الاستيراد و غيرها من التصرفات ذات الطابع التجاري، كل هذا الأمور تدل على أنه ليس وافدا فقط بل أن الأمر يتعلق بحالة تستر تجاري يجب الإبلاغ عنها .

الحالة التي يصبح فيها العامل كأنه مالك المشروع و المسؤول الرئيسي عنه و ذلك عن طريق القيام بالأعمال و التصرفات الخاصة بالمحل او المشروع بصفة كلية و مباشرة على سبيل المثال صرف المبالغ الشهرية على العاملين في المحل ، هنا ايضا قد يتعلق الأمر بحالة تستر تجاري .

استخدام الحساب البنكي الخاص بالمشروع بصفة شخصية من خلال إيداع الأموال و سحبها لحسابه الخاص و ذلك باسم شخص آخر سعودي ، حيث يقوم هذا الأخير بالتستر عليه من خلال منحه هويته للعمل بها في المملكة العربية السعودية لأنه أجنبي و غير مسموح له بممارسة النشاط التجاري ذاك وهنا أيضا يتعلق الأمر بحالة تستر تجاري خطيرة يجب الابلاغ عنها لما فيها من ضرر على اقتصاد المملكة .

تجدر الإشارة الى أن المتستر عليه هو الشخص الغير سعودي الجنسية و الذي يدير المشروع أو المحل التجاري أو المنشأة و الذي لا يكون مسموحا له بممارسة نوع النشاط التجاري ذاك في المملكة لأنه ممنوع على الأجانب و بالتالي يستغل هوية المواطن السعودي للقيام بالأمر .

المتستر ، هو الشخص السعودي و الذي يقوم بمساعدة المستثمر الأجنبي على القيام بالنشاط التجاري الممنوع في المملكة من خلال منحه هويته أو مجموعة من التراخيص الخاصة به لكي يساهم في إخفاءه عن القانون .

عموما ، إن التستر التجاري من أخطر الجرائم التي تدمر اقتصاد الدول ولهذا الغرض قد عملت المملكة العربية السعودية جاهدا طيلة السنوات الماضية ولازالت كذلك الى يوما هذا في الحد من هذه الظاهرة الشنيعة من خلال توقيع أشد العقوبات على مرتكبي التستر سواء من الأجانب أو المواطنين السعوديين المساعدين على هذه الجريمة ، كما وضعت مكافآت مالية لكل مواطن سعودي قام بالإبلاغ عن حالة تستر تجاري سواء في مكان العمل أو خارجه .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/09/2023.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محامي قضايا رشوة في الرياض جدة الدمام بالسعودية

محامي متخصص في قضايا الميراث بالسعودية

محامي تعويضات بالرياض : تعويضات عمالية وحوادث واخطاء طبية