إذا رفض أحد الورثة التوكيل والقسمة و البيع كيف أتصرف قانونا



إذا رفض أحد الورثة التوكيل والقسمة و البيع كيف أتصرف قانونا ، هذا السؤال من أكثر الأسئلة طرحا في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية حيث دائما ما نجد قضايا الإرث تتخللها بعض المشاكل و التي من أبرزها رفض أحد الورثة تقسيم التركة . .

و نحن من خلال مقالة اليوم سوف نتطرق لهذا الإشكال بشكل مفصل حيث سوف نشير إلى حكم الشرع و القانون السعودي معا في هذه المشكلة و ما الواجب عمله حيث التعرض لهذا الأمر و كافة الإجراءات القانونية التي وضعها المشرع السعودي في مثل هذا النوع من القضايا لذا واصل قراءة المقال إلى الأخير . .

إذا رفض أحد الورثة التوكيل والقسمة و البيع كيف أتصرف قانونا


إذا رفض أحد الورثة القسمة و البيع

عند وفاة المورث قانونا فإن كافة ما يملكه من ممتلكات سواء كانت أموالا منقولة أو غير منقولة أو عقارات أو أراضي فإنها تنتقل إلى ورثته لمجرد إثبات حصول الوفاة ، هذه الممتلكات هي ما يطلق عليه بالتركة و يتم توزيعها وفقا للأنصبة الشرعية على كل وارث . .

لكن الأمر لا يمر دائما بطريقة سليمة و قانونية و أيضا رضائية بل لطالما نجد بعض أو أحد الورثة الذي يكون رافضا تماما للتقسيم مما يدفع البعض إلى التساؤل عن ما العمل أو التصرف الواجب عمله في مثل هذه الحالة . .

الإجابة هي أن الامتناع عن تقسيم الإرث لا يحق لأي من الورثة و هو فعل غير قانوني و غير جائز و في حالة حدوث هذا الأمر على الورثة التوجه إلى القضاء لأخذ حقوقهم الشرعية ، و تتكلف المحكمة المتخصصة في قضايا الميراث ببيع العقار ثم العمل على تقسيم سعره على الورثة ، كل وفق نصيبه من الإرث ، و إن كنت تواجه صعوبات في هذا الشأن ما عليك إلا الاتصال بنا و طلب خدمات محامي ميراث في السعودية . .

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة

لقد حددت كافة التشريعات بما في ذلك القانون السعودي كل الإجراءات التي تتعلق بتقسيم الميراث و التي من بينها التوقيع على عقد القسمة الذي يعد من الإجراءات الرئيسية و الواجبة على كل وارث ، لكن لطالما تتواجد هناك إشكالات في هذا الشأن حيث يرفض أحد الورثة التوقيع و من بين أسباب هذا التصرف نجد هناك . .

جهل بعض الورثة أو أحدهم بآلية تقسيم الإرث مما يجعله رافضا للتوقيع على أية وثيقة . .

عدم الرضى بنصيبه في الإرث مما يجعله رافضا للتوقيع أيضا على وثيقة التقسيم.

عموما ، و في حالة ما إن واجهتم واحدة من الإشكالات التي تخص الإرث فلا تتردد و قم بالاتصال بنا ، حيث سوف نوفر لك محامي ماهر في قضايا الميراث و الذي سوف يقوم بتتبع كل الإجراءات القانونية اللازمة إلى حين تقسيم التركة وفقا لما جاء في الشرع و القانون و يأخذ كل وارث نصيبه . .

امتناع الورثة عن تقسيم التركة

من المشاكل الشائعة جدا في مجال الإرث هو امتناع الورثة عن تقسيم التركة فيما بينهم و غالبا ما يكون الأمر ناتجا عن محاولة أحدهم أو بعضهم الاستيلاء عليها و قد أشار القانون السعودي صراحة إلى الإجراء الواجب اتباعه في مثل هذه الحالات حيث أقر للورثة الحق في الاتجاه إلى القضاء و استخلاص حقوقهم . .

فلا يحق لأي من الورثة منع تقسيم التركة بأي شكل من الأشكال بل إن هذا التصرف هو تصرف غير جائز و يعد مخالفة يعاقب عليها القانون حيث يعد من معارضة تقسيم حقوق الناس ، عموما ما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا لنوفر لك أمهر محامي ميراث في المملكة العربية السعودية للتكلف بقضايا الميراث الخاصة بك لحين استخلاص حقك المشروع . .

إذا رفض أحد الورثة التوكيل ماذا أفعل ؟

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير للغاية في مجال الإرث هو السؤال التالي عن ما الإجراء الواجب اتباعه في حال رفض أحد الورثة التوكيل . .

الإجابة هو أن من حق أحد الورثة رفض التوكيل فلا يجوز بأي شكل من الإشكال إجباره عليه و العمل هو القيام بتوكيل وارث آخر مع الإشارة إلى أن قانون المملكة العربية السعودية يسمح بأن يكون هناك أكثر من وكيل واحد في قضايا الميراث بشرط واحد و هو أن تكون صيغة الوكالة واحدة . .

و بناء على ما سبق ذكره في أول الفقرة ، و في حالة وجود حالة امتناع عن التوكيل يحق لكل وارث أن يوكل من يريد مع وجوب توحيد الصيغة كل لا يكون هناك خلافات فيما بعد ، و إن كنت ترغب في محامي ميراث يتكلف بقضية الإرث الخاصة بك و يقوم بتمثيله أمام المحاكم فلا تتردد و قم بالاتصال بنا و سوف نوفر لك أفضل محامي في المملكة العربية السعودية و بأسعار خيالية لن تجد مثلها . .

إذا رفض أحد الورثة البيع ماذا أفعل ؟

من الإشكالات التي تطرح كثيرا في مجال الإرث هو الامتناع عن البيع حيث نجد أن الورثة جميعهم متفقون على البيع في حين يرفض أحد الورثة فعل ذلك و في هذه الحالة قد أقر المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات . .

عموما ، في حالة امتناع أحد الورثة عن البيع فإن الإجراء الواجب أن يتم اتخاذه هو التوجه إلى المحكمة المختصة بقضايا الميراث حيث تقوم هذه الأخيرة بالاطلاع على محتويات الدعوى و تقوم بتقرير تنفيذ قرار البيع سواء للورثة أو لشخص آخر لأجل التقسيم و إعطاء الورثة حقوقهم من الإرث بالشكل القانوني . .

هذه الحقوق أو الأنصبة هي محددة بطبيعة الحال في قانون المملكة العربية السعودية وفقا لما جاء في كتاب الله و في الشريعة الإسلامية ، و يتم تقسيم الميراث بناء عليها ، أما إن كان لك أي استفسار قانوني يخص قضايا الميراث فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية حيث أننا نقدم خدمات الاستشارة القانونية و هي خدمات عالية الجودة و يقوم محامي ميراث ماهر و له تجربة كبيرة في المجال القانوني على الخصوص في قضايا الميراث . .

هل يجبر الورثة على البيع ؟

هل يجبر الورثة على البيع من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير للغاية في قضايا الميراث ، و يتساءل الناس عن ما كانت المحكمة تتخذ هذا الإجراء في حال امتنع الورثة أو أحدهم عن البيع ، و الإجابة عن سؤالك هذا تجده في الفقرة التالية . .

أولا ، يجب الإشارة أنه لا يحق للورثة بأي شكل من الأشكال الامتناع عن تقسيم الإرث لأن في هذا التصرف منع للناس من أخذ حقوقهم ، و بالتالي فإنه يعد تصرفا خاطئا و غير جائز فلا يجوز منع أحد ما من حقه المشروع له قانونا . .

إن كانت التركة عبارة عن عقار ولا يستطيع الورثة تقسيمه هنا يتم تقدير حصة الوارث بناء على قيمة العقار و يتم الاتفاق على منحه حقه من الإرث . .

و يبقى العقار كما هو دون بيع بل يستفيد منه الورثة الذين لا يرغبون في التقسيم و هذا شريطة منح الممتنع حقه تقديرا عن سعر العقار كما سبقت الإشارة له . .

أما إن تعلق الأمر بخلافات متعددة أو وجود وريث واحد فقط من يرغب في البيع ، ففي هذه الحالة يجب التوجه إلى المحكمة و هي التي تفصل في القضية حيث غالبا ما تحكم المحكمة ببيع العقار بالمزاد العلني و إعطاء كل وارث نصيبه من الإرث .

صيغة طلب حصر تركة

يتم اللجوء إلى إجراءات التقاضي أمام المحاكم في حال ثم رفض التقسيم من طرف أحد الورثة ، و من أبرز الإجراءات التي يتطلبها هذا الأمر هو حصر تركة و ذلك لأجل التعرف على كافة ممتلكات المورث من منقولات و عقارات أو غيرها من الأمور و ذلك لأجل تحديد الحصص المخصصة لكل وارث ، و عموما ، يجب أن تتضمن صيغة الطلب كل ما يلي . .

اسم رئيس كتابة العدل . .

البيانات الخاصة بالمتوفى أي المورث . .

القيام بكتابة البيانات التي تخص المدعي . .

الإشارة إلى ممتلكات المتوفى و ذلك لأجل المساعدة في إنجاز التركة . .


صيغة دعوى قسمة تركة بالإجبار

إن دعوى قسمة تركة إجبار يجب أن تكون صياغتها بشكل واضح و أن يتم من خلالها الإشارة لكل البيانات و المعلومات الهامة و ذلك كي يتم فيما بعد تقسيم التركة بالشكل القانوني الصحيح ، و من خلال الفقرة التالية سوف نشير إلى نموذج قسمة تركة بالإجبار . . .

إلى المحكمة . . .

موضوع الدعوى ، دعوى المطالبة بإجراء قسمة تركة . .

اسم المدعي . . . بصفته . . .

اسماء المدعي عليهم . . . بصفتهم . . .

إلى السيد رئيس المحكمة ، تحية طيبة أما بعد . .

في يوم . . الموافق ل . . .

توفي المرحوم . . . و ثم حصر تركته في أطراف الدعوى كما هو موضح في حصر الإرث و قد ترك المرحوم . . .

و على الرغم من قيام المدعي بمطالبة المدعي عليه بتقسيم الإرث و توزيع الحصص وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية قام المدعي عليه برفض هذا الطلب و امتنع أيضا عن إعطاء المدعي حقوقه الشرعية لذا نلتمس من محكمتكم الموقرة ما يلي . . .

هنا يتم ذكر كل متطلبات الجهة المدعية . . .

و لكم منا جزيل التقدير و الشكر . .

عموما ، و إن واجهتك أي من الإشكالات التي لها علاقة بمجال الميراث في المملكة العربية السعودية فلا تتردد و لا تفكر مرتين و قم بالاتصال بواحد من مكاتبنا في المملكة و نحن سوف نحرص على أن نوفر لك محامي ميراث متخصص في قضايا الميراث و الذي سوف يعمل على التكلف بقضيتك من بدايتها إلى حين أخذ حقك المشروع لك قانونا ، أما عن أسعارنا فهي أسعار رخيصة و مناسبة و لن تجد مثلها في باقي مكاتب المحاماة الأخرى في المملكة العربية السعودية . . .







source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/blog-post_24.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محامي قضايا رشوة في الرياض جدة الدمام بالسعودية

محامي متخصص في قضايا الميراث بالسعودية

محامي تعويضات بالرياض : تعويضات عمالية وحوادث واخطاء طبية