محامي قضايا عمالية بالرياض مستشار في مكتب العمل 2023

محامي القضايا العمالية بالرياض هو مستشار يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعاملين في المدينة. يمثل العمال في المحكمة، ويساعدهم في تقديم طلبات للحصول على المزايا، ويقدم المساعدة القانونية الأخرى. كما ينصح العمال بحقوقهم ومسؤولياتهم بموجب القانون.

يقدم المحامي أيضًا نصائح حول كيفية تقديم شكوى إلى مكتب العمل.

 هذا النوع من المحامين مسؤول أيضًا عن تمثيل العمال في المحكمة إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى خدماتهم القانونية، يقدم هؤلاء المحامون أيضًا المشورة حول كيفية تجنب نزاعات العمل المستقبلية.

يقدم المحامي أيضًا نصائح حول كيفية تقديم شكوى إلى مكتب العمل. يمكن للمحامي أن يخبرك بما عليك القيام به لتقديم شكوى وكيفية الحصول على الأدلة التي تحتاجها لدعم مطالبتك. يمكن للمحامي أيضًا مساعدتك في التفاوض على تسوية مع صاحب العمل.

سيقدم لك المحامي أيضًا إرشادات حول كيفية تقديم شكوى إلى وزارة العمل إذا تم فصلك من وظيفتك بشكل خاطئ. يجب تقديم الشكوى في غضون ستة أشهر من تاريخ الإنهاء. يمكن للمحامي مساعدتك في جمع الأدلة والوثائق اللازمة لدعم مطالبتك.

محامي قضايا عمالية بالرياض - مستشار قانوني في مكتب العمل

محامي قضايا عمالية بالرياض
محامي قضايا عمالية بالرياض

محامي متخصص بالقضايا العمالية بالرياض :

هو محامي يهتم بالعاملين وحقوقهم في الرياض. وكثيراً ما يطلق على محامي العمال  "محامون عماليون" أو "محامو قانون العمل".  أو "محامي مكتب العمل في السعودية" وعادةً ما يكون المحامي العمالي هو الشخص الذي تعامل أساساً مع القضايا القانونية المحيطة والناشئة  بين العمال ومكتب العمل وبين العمال والشركات وارباب العمل ، حيث يمتلك المحامي العمالي خبرات قانونية واسعة في انظمة العمل والالمام الكافي باجراءات القضايا العمالية لدى المحاكم المختصة.


في الحقيقة ان اكثر فئة مهمشة بالمجتمع السعودية وغيرها من المجتمعات العربية هي الطبقة الكادحة " العمال" لاسباب لا حصر لها ولعل من اكثر الاسباب شيوعا هو حاجة العامل الى توفير لقمة العيش لعائلة واطفاله فيطر احيانا الى السكوت عن بعض حقوقه للاستمرار في تامين المال الكافي لسد حاجة اسرته المعيشية ..


ولكن لا يعني ذلك بالضرورة ضياع حقوق العامل بمجرد سكوته عنها , حيث ان نظام العمل قد كفل حقوق العامل في كثير من ابوابه بل جاء اساسا حاميا وضامناً لحقوق العامل من بطش ارباب العمل وتفردهم بالعقود الصارمة التي لا ترحم وهنا يقع على عاتق محامي القضايا العمالية ضمان تطبيق نظام العمل بما يكفل المحافظة على حقوق العمال .


ولعل ما يزيد الامور تعقيدا هو ان بعض عقود العمل تعتبر بمثابة عقود اذعان يستفرد بها ارباب العمل من الشركات وحتى الافراد في صياغة تلك العقود دون الالتفات الى حقوق العامل المشروعة من : 


  1.  الاجازات السنوية والوطنية والدينة
  2.  الاجازات المرضية والطارئة 
  3.  بدل ساعات العمل الاضافي كما يحسبها نظام العمل 
  4. الحق بالعلوات السنوية - علاوة المخاطرة كمثال في الاعمال الخطرة 
  5.  الحق بتامين صحي يكفل حقوق العامل باللجوء الى المستشفيات والمراكز الصحية باسعار مخفضة .

التماس اعادة النظر في القضايا العمالية "الاستئناف"

يجوز لأي من الطرفين الطعن في قرار القاضي الصادر عن المحكمة العمالية. يجب أن يتم ذلك كتابةً في غضون 30 يومًا من اتخاذ القرار. يقوم ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة بمراجعة الحالات المستأنفة. قد يوافقون أو يغيرون جزءًا من قرار أو يرفضونه. يمكنهم أيضًا إعادة القضية لمزيد من جلسات الاستماع. لا يتعين على شركات التأمين دفع مزايا الأجور المفقودة أثناء مراجعة القضية من قبل أعضاء مجلس الإدارة الثلاثة. يمكن لشركة التأمين قبول جزء من القضية واستئناف قضية أخرى. في هذه الحالة ، يجب أن تدفع الجزء المقبول من الجائزة أثناء مراجعة القضية. يجب على شركة التأمين دفع أجورك وفواتيرك الطبية إذا كان أعضاء مجلس الإدارة يدعمون مكافأتك ، حتى إذا استأنفت القضية أكثر.


ونحن في مكتب المحاماة  بالرياض نسعى دائما الى نصرة  الطبقة العاملة  عبر تحصيل حقوق العامل والعمال المشروعة بموجب نظام العمل .
ولعل من اهم الحقوق  العمالية هي :

  • الحق في مناقشة بنود عقد العمل منذ لحظة التعاقد وحتى يحصل العامل على افضل الشروط الممكنة والمشروعة 
  • الحق في تحديد مكان العمل وعدم التعرض الى النقل التعسفي الغير مبرر خارج مكان العمل المتعاقد عليه 
  • الحق بالحصول على المستحقات المالية - الاساسية - او ما بعد انتهاء عقد العمل 

استشارة قانونية في قانون وانظمة العمل بالرياض والسعودية

مساء الخير أصيب عامل اثناء قيامه بأعمال الهدم وثبت بالخبرة الطبية عجزه بنسبة 40 بالمئة (العامل غير مسجل بالتامينات من قبل رب العمل ) رفعت دعوى عمالية مطالبة بالتعويض عن الاصابة تم اختصام رب العمل ومؤسسة التامينات وبعد اجراء الخبرة الطبية التي اكدت نسبة العجز واثبات عقد العمل صدر حكم برد الدعوى من نظام التامينات الذي اوجب مطالبة المؤسسة خطيا بالتعويض خلال خمس سنوات من وقوع الحادث او الوفاة ....تحت طائلة رد دعوى التعويض عن الأصابة فما رايكم؟ ودمتم.

جواب الاستشارة القانونية العمالية  - محامي القضايا العمالية 

القرار صحيح لأنه يجب أولا مطالبة مؤسسة التأمينات قبل إقامة الدعوى  حتى لو لم يكن مسجلا بالتأمينات يجب تقديم طلب ولأنه يكون الحكم بالتكافل والتضامن وأنا كان عندي دعوى ردها القاضي لعدم مراجعة مؤسسة التأمينات.

اذا كنت بحاجة الى افضل محامي في الرياض يمكنك دائما التواصل معنا عبر الاتصال على الرقم : 


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/12/Labor-cases-lawyer-Riyadh.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محامي قضايا رشوة في الرياض جدة الدمام بالسعودية

محامي متخصص في قضايا الميراث بالسعودية

محامي تعويضات بالرياض : تعويضات عمالية وحوادث واخطاء طبية